منتديات داماس


Moved to new forum, Click Here to register


جزاك الله خير .... موضوع شيق

من اجمل ما قيل في الزواج
تريد المرأة في الزواج عطفاً وحبّاً و زمالة ...و أمناً على المستقبل
هناك ثلاثة أصدقاء أوفياء : الأب و الأم .. و الزوجة المخلصة !..
كل رجل خالص القلب و صادق العزيمة ...يحترم زوجته و يرعاها ويترفّق بها !.
إن حصول الرجل الأعزب على ثروة .. إنما يكون في امتلاكه زوجة وفيّة !.
بعض البنات الجميلات ينتظرن الزوج المثالي حتى العنوسة ...و لا يأتي !. لأنه ليس هناك زوج مثالي أبداً !
أيتها الزوجة.. إنك لن تتحولي إلى امرأة مرغوبة من زوجك بتجميل مظهرك ..و إنّما بالبحث عن الكثير من المزايا الكامنة في أعماقك !.

وقيل الكثير ...
في الزواج امور رئيسية يجب اتباعها وعدم تجاهلها فالزواج يعرف على انه استقلال وانما يتزوج الرجل ليحصل على الهدوء الاستقلال والدافع للحياة وكذلك المرأة ولكن ان كان احدهم نكديا بطبعه فهذا ينافي هدف الزواج اصلا لانه لا استقلال ولا هدوء ولا حياة مع النكد .... واعتقد ان حياة فيها نكد لا يمكن ان تستمر




بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


-------------


كيف تنظر إلى الزوجه النكديه ؟؟؟

وهل هناك أشياء تتعمد لها الزوجه لفعلها مع الزوج ؟

وبرأيك ماهي الأسباب التي تدفع الزوجه لهذا التصرف ..!!!

وهل هذا الأمر يؤثر على الحياه الزوجيه أم لا ؟؟؟

وماهي النصائح التي تقدمها في هذا الموضوع ؟؟

أحب أذكركم جميعا أن الموضوع ليس حصراً على نكدية المرأه فقط

بل أن هناك من الرجال من ينكّد على المرأه معيشتها ويجعل من بيته جحيماً بيده

كما هو حال المرأه تماماً ,,

سأترك الموضوع مفتوحاً للحوار عن الزوج والزوجه ,,

بل سأدعه مفتوحاً للنقاش لأي شيء تريدون التطرق إليه في الحياه الزوجيه

ولكن لنبدأ سوياً بهذا المعنى (الزوجه النكديه)

وأمامكم المجال للنقاش في كل مايخص الحياه الزوجيه بشكل عام ,,

ونسعد بمشاركتكم معنا

تحيتي


اسعد الله أوقاتكم على الدوام


البعض من يقرأ هذا الموضوع تلقاه يقول في نفسه بلا وجع رأس

والبعض يقول وأنا وش دخلني خلني في حالي

بس هي مشكلة

لأنها ترافق الأنسان مدى حياته وتكون لها أثارها السلبية على المجتمعات والأفراد

الزوجة النكدية

لنعود أولاً للاسباب التي جعلت منها نكدية

دائماً ما تكون نشأة الفرد

تشكل جزء من كينونته

وثأثر عليه سلبياً

أن رجعنا لماضي تلك الحالة

ستجد أنها وجدت الكثير من التعنيف الأسري

والذي خلق بداخلها ماهية الرفض والإستبداد

سواء كان ذلك من الأب او الأم أو الإخوة

فاصبحت فرد قادر على الامتصاص طوال تلك الفترة

حتى اصبح بمقدورها إفراز نوعية ممزوجة بتلك الحقبة ومتماشية مع كل ما تعانيه

ظناً منها أنها تستطيع أحتواء ذاتها وكل من هم حولها

وان نظرت لداخل تكوينها

ستجدها طفلة تبكي لكل ماتعانية غير انها ترسم النكد والقسوة وجه لها

أنا لا أتحدث عن المرأة فقط

بل عن المرأة والرجل في آن واحد

كيف تنظر إلى الزوجه النكديه ؟؟؟


بصراحة أنظر أليها بكثير من الشفقة والحزن

لأنها بداخلها أنسان يسكن الظل ويتمنى الخروج للعلن

غير انها تعاني صراع كبريائها

ولكنه آفه قادرة على تدمير المجتمعات ..

وهل هناك أشياء تتعمد لها الزوجه لفعلها مع الزوج ؟

وبرأيك ماهي الأسباب التي تدفع الزوجه لهذا التصرف ..!!!

وهل هذا الأمر يؤثر على الحياه الزوجيه أم لا ؟؟؟


نعم يأثر كثيراً على الحياة الزوجية وعلى تربية الأبناء

لانها تخلق داخل الفرد فجوة القلق

والكبت والإنعزال

وبالتالي

النتائج تكون وخيمة لكل من يسكن داخل جدارن ذاك المنزل

ومما لاشك فيه أنها سريعة العدوى

لذويها ولصديقاتها

وجاراتها (الله يستر )


وماهي النصائح التي تقدمها في هذا الموضوع ؟؟


أحتواء الفرد من أهم طرق التخلص من هذه المشكلة

بأن تشعر صاحب هذه المشكلة بانه يستطيع تجاوز

مشاكلة ما أن تعامل مع الامور بوسطية ومنهاجية أعتدال

متوازية تدفع الشخص الى التوازن النفسي والأخلاقي

الصبر خطوة ايجابية ولديه القابلية على أحتواء دور الفرد وقولبة مزاجية الفرد الآخر

الحب .... يشعر الفرد بأنه شخص مغاير سواء كان من الزوج أو الزوجه

فغالباً ما يكون الحب سبب في تأطير الشخصية وبلورتها تحت نطاق ايجابي ...


وقبل كل شيء الدعاء لله عز وجل

فلله الأمر من قبل ومن بعد

أخر شيء

ليس بالضرورة ان يكون رأيي هو الاصح

فهو يحتمل قابلية الخطأ والصواب

دمتم بكل الود






قمر الشام أنتِ الأكثر من رائعة

شكراً لكل نصائحك الغالية ..

دمتي بكل الود أميرة للورد


اظن انه اذا وجد النكد سواء من الزوج او من الزوجه
فهما الاثنين شريكين فيه
اذ لا اتصور ان تكون الزوجه نكديه هكذا دون سبب
فربما يضايقها امور من زوجها وتصرفاته جعلتها نكديه
وبالعكس اذا كان الزوج نكدى
وجهة نظر أحترمها ولكني لاأوافقك الرأي بها

وأتصور ان السبب الأساسى والحقيقى وراء النكد هو
البعد عن الله
والتقصير فى حقوق الله
بل انا واثقه من ذلك
انظروا الى قول الله تعالى:
( ومن اعرض عن ذكرى فأن له معيشه ضنكا)
اليس النكد ضنك؟؟؟
جزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع المهم
أتفق معك في هذا وكلامك لايختلف عليه إثنان
جزاك الله خير وبارك الله بك

==

جزاك الله خير .... موضوع شيق

من اجمل ما قيل في الزواج
تريد المرأة في الزواج عطفاً وحبّاً و زمالة ...و أمناً على المستقبل
هناك ثلاثة أصدقاء أوفياء : الأب و الأم .. و الزوجة المخلصة !..
كل رجل خالص القلب و صادق العزيمة ...يحترم زوجته و يرعاها ويترفّق بها !.
إن حصول الرجل الأعزب على ثروة .. إنما يكون في امتلاكه زوجة وفيّة !.
بعض البنات الجميلات ينتظرن الزوج المثالي حتى العنوسة ...و لا يأتي !. لأنه ليس هناك زوج مثالي أبداً !
أيتها الزوجة.. إنك لن تتحولي إلى امرأة مرغوبة من زوجك بتجميل مظهرك ..و إنّما بالبحث عن الكثير من المزايا الكامنة في أعماقك !.

وقيل الكثير ...
في الزواج امور رئيسية يجب اتباعها وعدم تجاهلها فالزواج يعرف على انه استقلال وانما يتزوج الرجل ليحصل على الهدوء الاستقلال والدافع للحياة وكذلك المرأة ولكن ان كان احدهم نكديا بطبعه فهذا ينافي هدف الزواج اصلا لانه لا استقلال ولا هدوء ولا حياة مع النكد .... واعتقد ان حياة فيها نكد لا يمكن ان تستمر

مداخلاتك ومواضيعك تتصف بالروعه دائماً
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ,,
ثقافتك ورقي تعاملك بلاشك ,,
فليس من المعقول أن يكون شخص على قدرٍ كبير من الثقافه
وهو لايحسن التعامل ,,
جزاك الله خير وبارك الله بك

=

بلاش ظلم للستات دول اجمل واطهر شى فى الوجود وبلاش نحط غلطات الرجاله على شماعة المراة
مع حفظ الاحترام لجميع الرجال انا والله مش بدافع لحد بس دية كلمة حق وزى مافى زوجة نكدية فى زوج نكدى .
يبدو أنك لم تقرأ موضوعي جيدا أخي الحبيب
يقول المثل .. فهم السؤال نصف الإجابه
وفقك الله ورعاك

=



وراح ارجع والله يعينكم يا رجال

,,,,,, على النكد



لابورائد يعجبك صدره وسيع ويعرف يتعامل مع أهل النكد
ويجعل النكد بطريقه فنيه مردودٌ على صاحبه

=



الزوجة النكدية

لنعود أولاً للاسباب التي جعلت منها نكدية

دائماً ما تكون نشأة الفرد

تشكل جزء من كينونته

وثأثر عليه سلبياً

أن رجعنا لماضي تلك الحالة

ستجد أنها وجدت الكثير من التعنيف الأسري

والذي خلق بداخلها ماهية الرفض والإستبداد

سواء كان ذلك من الأب او الأم أو الإخوة

فاصبحت فرد قادر على الامتصاص طوال تلك الفترة

حتى اصبح بمقدورها إفراز نوعية ممزوجة بتلك الحقبة ومتماشية مع كل ما تعانيه

ظناً منها أنها تستطيع أحتواء ذاتها وكل من هم حولها

وان نظرت لداخل تكوينها

ستجدها طفلة تبكي لكل ماتعانية غير انها ترسم النكد والقسوة وجه لها

أنا لا أتحدث عن المرأة فقط

بل عن المرأة والرجل في آن واحد

كيف تنظر إلى الزوجه النكديه ؟؟؟

بصراحة أنظر أليها بكثير من الشفقة والحزن

لأنها بداخلها أنسان يسكن الظل ويتمنى الخروج للعلن

غير انها تعاني صراع كبريائها

ولكنه آفه قادرة على تدمير المجتمعات ..

وهل هناك أشياء تتعمد لها الزوجه لفعلها مع الزوج ؟

وبرأيك ماهي الأسباب التي تدفع الزوجه لهذا التصرف ..!!!

وهل هذا الأمر يؤثر على الحياه الزوجيه أم لا ؟؟؟


نعم يأثر كثيراً على الحياة الزوجية وعلى تربية الأبناء

لانها تخلق داخل الفرد فجوة القلق

والكبت والإنعزال

وبالتالي

النتائج تكون وخيمة لكل من يسكن داخل جدارن ذاك المنزل

ومما لاشك فيه أنها سريعة العدوى

لذويها ولصديقاتها

وجاراتها (الله يستر )


وماهي النصائح التي تقدمها في هذا الموضوع ؟؟


أحتواء الفرد من أهم طرق التخلص من هذه المشكلة

بأن تشعر صاحب هذه المشكلة بانه يستطيع تجاوز

مشاكلة ما أن تعامل مع الامور بوسطية ومنهاجية أعتدال

متوازية تدفع الشخص الى التوازن النفسي والأخلاقي

الصبر خطوة ايجابية ولديه القابلية على أحتواء دور الفرد وقولبة مزاجية الفرد الآخر

الحب .... يشعر الفرد بأنه شخص مغاير سواء كان من الزوج أو الزوجه

فغالباً ما يكون الحب سبب في تأطير الشخصية وبلورتها تحت نطاق ايجابي ...



وقبل كل شيء الدعاء لله عز وجل

فلله الأمر من قبل ومن بعد

أخر شيء

ليس بالضرورة ان يكون رأيي هو الاصح

فهو يحتمل قابلية الخطأ والصواب

دمتم بكل الود





ياالجازيه ,, أسمحي لي أن أقول لك .,,
ليس للعنف مجالاً للإقناع في مفهوم النكد للزوجه
وبرأيك لو سألتي زوجه لم تعاملين زوجك بهذه الطريقه
أو تلجائين معه لهذا الأسلوب ..؟
بالله عليك هل ستجيبك بأني عندما كنت صغيره
واجهت من العنف الأسري ما الله به عليم ..؟؟
ستخبرك إن أرادت الإجابه إما لأن به أشياء لاأحبها
وقد تكون صادقه وقد تكون العكس ,,
وإما أنها ستبحث عن مليون عذر كما يقولون
وأحب أن أضيف شيئا آخر ألا وهو ..
من خلال رؤيا حقيقيه كما تفضلت أم أنس ,,
أن هناك من الزوجات اللاتي يمارسن النكد في حياتهن الزوجيه
يعتقدن أن هذه أحد الوسائل التي تمكنهن من السيطره التامه على أزواجهن
حسب تفكيرهن ,, وإحتوائهن على قلوبهم
فتجديهن يتخبطن في تعاملهن مع أزواجهن
وبرأئي أن هذا الصنف من النساء ,,
سرعان مايرجعن إلى بيوت أمورهن
وينقلب نكدهن على أنفسهن
المرأه العاقله ممن تحسن التصرف في بيتها
وتدير الأمور بعقل ,,
المرأه العاقله .. هي من تجعل البيت نعيم لا جحيم
المرأه العاقله من تعرف كيف تداري زوجها وتسكن قلبه وتأسره
بدينها بثقافتها بتعاملها بأخلاقها بذكائها بعطفها بحبها بحنانها
المرأه العاقله ,, من تقدّر كرم الزوج وعطفه وحبه وحنانه وحسن تعامله
المرأه العاقله من تستغل ذكائها في الحفاظ على هذه الأمور
وتتمسك بمبادئها ,,
وليس ممن يجعلن البيت جحيم لايُطاق بغبائهن

==

شاكر للجميع مشاركتهم
بارك الله بكم




[/CENTER]



ياالجازيه ,, أسمحي لي أن أقول لك .,,
ليس للعنف مجالاً للإقناع في مفهوم النكد للزوجه
وبرأيك لو سألتي زوجه لم تعاملين زوجك بهذه الطريقه
أو تلجائين معه لهذا الأسلوب ..؟
بالله عليك هل ستجيبك بأني عندما كنت صغيره
واجهت من العنف الأسري ما الله به عليم ..؟؟
ستخبرك إن أرادت الإجابه إما لأن به أشياء لاأحبها
وقد تكون صادقه وقد تكون العكس ,,
وإما أنها ستبحث عن مليون عذر كما يقولون
وأحب أن أضيف شيئا آخر ألا وهو ..
من خلال رؤيا حقيقيه كما تفضلت أم أنس ,,
أن هناك من الزوجات اللاتي يمارسن النكد في حياتهن الزوجيه
يعتقدن أن هذه أحد الوسائل التي تمكنهن من السيطره التامه على أزواجهن
حسب تفكيرهن ,, وإحتوائهن على قلوبهم
فتجديهن يتخبطن في تعاملهن مع أزواجهن
وبرأئي أن هذا الصنف من النساء ,,
سرعان مايرجعن إلى بيوت أمورهن
وينقلب نكدهن على أنفسهن
المرأه العاقله ممن تحسن التصرف في بيتها
وتدير الأمور بعقل ,,
المرأه العاقله .. هي من تجعل البيت نعيم لا جحيم
المرأه العاقله من تعرف كيف تداري زوجها وتسكن قلبه وتأسره
بدينها بثقافتها بتعاملها بأخلاقها بذكائها بعطفها بحبها بحنانها
المرأه العاقله ,, من تقدّر كرم الزوج وعطفه وحبه وحنانه وحسن تعامله
المرأه العاقله من تستغل ذكائها في الحفاظ على هذه الأمور
وتتمسك بمبادئها ,,
وليس ممن يجعلن البيت جحيم لايُطاق بغبائهن

==

شاكر للجميع مشاركتهم
بارك الله بكم
[/CENTER]


أتفق معك أخي الفاضل أبو رائد فيما قلته

ولكن أكثر مشاكلنا الاجتماعية تعود الى نشأة في الطفولة

صحيح أن الزوجة النكدية لن تقول بأنها عانت في الماضي

ولكن أخبرني لو تماشينا مع سلوكياتها او سلوكياته

هل تتوقع أنه بذلك يمكننا معالجة هذه المشكلة ؟

الزوجة النكدية أو الزوج النكدي يخلف أضرار جسيمة

وأبناء معقدين نفسياً

غير قادرين على تربية أبناءهم

إلا من رحم ربي ..

جزاك الله خير واثابك

وأصلح الله أحوال المسلمين كافة



أتفق معك أخي الفاضل أبو رائد فيما قلته


ولكن أكثر مشاكلنا الاجتماعية تعود الى نشأة في الطفولة

صحيح أن الزوجة النكدية لن تقول بأنها عانت في الماضي

ولكن أخبرني لو تماشينا مع سلوكياتها او سلوكياته

هل تتوقع أنه بذلك يمكننا معالجة هذه المشكلة ؟

الزوجة النكدية أو الزوج النكدي يخلف أضرار جسيمة

وأبناء معقدين نفسياً

غير قادرين على تربية أبناءهم

إلا من رحم ربي ..

جزاك الله خير واثابك

وأصلح الله أحوال المسلمين كافة
وأنا كذلك أتفق معك فيما قلتي
ولايمكن معالجة هذه المشكله إلا في حالة واحده فقط
عندما يجلس كل منهما مع نفسه ويحاسبها
ويدرك تماما كل واحد منهما ماالذي له وماالذي عليه
والأهم من هذا كله ,, هو مخافة الله عزوجل في أنفسهم وفي أولادهم
وهناك أيضا أمرا هاما أختي الفاضله ,,
جلوس الزوجين مع بعضهما ومناقشة مايكدر صفوهما
ومعالجة مشاكلهم بكل شفافيه ووضوح وتفاهم
أما أنه بمجرد حدوث مشكله ما بينهما
نجد كل واحد منهما قد أعطى ظهره للآخر كما يقولون
فهذه مشكله بحد ذاتها فهي تزيد من المشكله وتسبب فجوات وفجوات بينهما
كذلك إدراك الخطأ والإقرار به والعمل على تغيير هذا السلوك
وعدم المكابره على النفس والإستمرار في الخطأ ..
هذه من أهم الأشياء التي تجعل الحياه سعيده لكل الطرفين
ومعها يتحقق الإستقرار وراحة النفس وإنشراح الصدر دائما وأبدا
نسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين جميعا




ليس لد ية الخبرة الكافية عن الحياة الزوجية لاني في عمر الشباب ولست مرتبطة
ولكن هذا لا يمنع بأن اشارك الجميع وابدي رأي باختصار
بصفة عامة يكون الشخص نكدي اذا كان هناك امر ضايقه ولم يستطع الخلاص منه
أوعدم اهتمام أي طرف بكل مايقوم بعمله للفت الانتباه
أوان الزوجة لم تجد ما تمنته في شريك حياتها


جزاك الله خير وبارك الله بك


أخواني و أخواتي في الله
حياكم الله بكل خير على الموضوع المفيد و الردود المفيدة أيضاً
أسمحوا لي أن أتحدث من قلب الأحداث ( خميس أبو العافية : من بيتنا مباشرة لتليفزيون داماس)
فأنا متزوج منذ ثلاثة سنوات و نصف تقريباً و زوجتي من النوع الذي إذا أردت تقويمه كسرته
و حدثت بيننا مشاكل كثيرة جداً جداً جداً
بسبب النكد و مجاوزة الحد فيه , و في كل مشكلة يتخذ النكد شكلاً جديداً
و لكني أصبّر نفسي بقولي " لو أني أستحق أفضل من ذلك , لأعطاني الله إياه "
المهم حدثت مشاجرة كبرى للغاية و كلانا تجاوز حدوده و أوشكت عقدة النكاح أن تنفك و استمررنا فيها ثلاثة أشهر , و عقدت النية على الطلاق .
و لكن سخر الله لي أمي و قد كانت من أشد المعارضين لعودتها إلى منزلي و لكن ألان الله قلبها و أستطاعت أن تقنعني بإرجاعها
المهم ... قضيت أياماً أفكر قبل إرجاعها : " أين الخلل ؟ ما هي المشكلة أصلاً ؟ و ما هو الحل ؟ "
ثم توصلت إلى الحل
الحل في الرجل , في مؤشر ميزان البيت و إن الرجل لا ينبغي عليه أن يجيب زوجته إلى كل ما تطلب بدعوى الحب , و لكن يجب أن تعلم منه الحزم و الشدة و إن لم يستخدمهما و قد كان من وصايا النبي " أن علق سوطك بحيث يراه أهل البيت " و حين وصل إلى الضرب كحل ثاني قال عنه - فيما معناه - " فلا تضرب و جهاً و لا تشج جلداً و لا تقبح , كضرب قضيباً من آراك "
و لا تجعل المرأة ترى منك كل ما تستطيع فعله و لكن يجب أن تعلم أن هناك دائماً أكثر مما فعلت لترد على سوء تصرفاتها " بمعني أن الزوجة لا تعرف أن آخرك إيه يعني هتزعق شوية و خلاص , طظ , هتكسرلك كوباية أو هترزع باب , ما أنت اللي هتصلح و هتجيب , من الأخر اللي عندك أعمله "
المهم أن تعلم المرأة أن حب زوجها مرهون بحسن تبعلها و أن النكد بمنتهى البساطة سيرتد عليها بأشد مما تتوقع و في كل مرة سيكون رد الزوج أشد من سابقتها
فالزوج حينما عينه الله قوّاماً على المرأة منحه العلاج لجميع المشاكل
و أذكركم بقول الحبيب -صلى الله عليه و سلم -
" ما أنزل الله من داء إلا و أنزل له دواء "
و سوء الطبع داء
له دواء في يد الرجل
و أختم كلامي
بأن سوء طبع الرجل داء له دواء عند المرأة
و ما غلبتني زوجتي بسلاح أقوى من ضعفها و دموعها
و المعنى في بطن الشاعر
و أخيراً تقوى الله مناط ذلك كله
" و من يتقي الله يجعل له مخرجاً "
أخيكم بإحترام : حافظ نجيب


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

DamasGate Engineering Community